موقع أهل وأبناء واصدقاء معرة صيدنايا
اهلا بكم اصدقائنا في موقع اهل وابناء واصدقاء معرة صيدنايا نتمنى لكم الفائدة و والعمل معنا لنبني منتدانا

موقع أهل وأبناء واصدقاء معرة صيدنايا

اهل وابناء واصدقاء معرة صيدنايا

.: عدد زوار المنتدى :.

 

الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهلا بكم في ملتقى اهل وابناء معرة صيدنايا لنعمل سويا لبناء موقعنا هذا يدا بيدا
آخر عُضو مُسجل هو جورج الشيخ دفمرحباً به
رابط موقع اهل واصدقاء معرة صيدنايا على الفيسبوك اضغط هنا

هام:انهى الرئيس بشار الاسد خطابه التاريخي بقوله: هيهات منا الهزيمة
حكمة اليوم أربَعةُ تَدُلُّ على صِحَةِ الرَّأي: طُولُ الفِكْرِ، وحِفْظُ السرِّ، وفَرْطُ الاجتهَادِ، وتَرْكُ الاسْتِبدَادِ. ‏
 هام : لمن يرغب بالاشراف يدخل الى الرابط الاتيhttp://maaratsednaya.syriaforums.net/t123-topic

شاطر | 
 

 الكشف المبكر عن سرطان الثدي يضمن الشفاء منه بنسبة 90% ابعده الله عنا جميعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر الابراج : الثور عدد المساهمات : 46
نقاط : 101
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : اعمال حرة

مُساهمةموضوع: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يضمن الشفاء منه بنسبة 90% ابعده الله عنا جميعا   الخميس نوفمبر 24, 2011 10:23 pm

الكشف المبكر عن سرطان الثدي يضمن الشفاء منه بنسبة 90%



اعتبر نهد المرأة، وعلى مر العصور رمزا للجمال والخصوبة والانوثة، فكان منهلا لايحاءات الشعراء واشهر الفنانين العالميين لتجسيده على شكل صور شعرية ولوحات ومنحوتات رائعة، بدلالة آلهة الجمال فينوس. والاهم من هذا ان نهد المرأة مصدر للغذاء و رمزا للأمومة والحنان.



آلهة الجمال فينوس

نستخلص من هذا ان الثدي نعمة حبا الله بها المرأة والتي عليها رعايتها وصيانتها بدورها انطلاقا من وعيها لهذا الامر ، خاصة ان حياتنا المعاصرة جلبت لنا الى جانب التطور العديد من الامراض التي كنا نادرا ما نسمع عنها فيما سلف ومنها سرطان الثدي.

ومن اجل رفع التوعية بهذا الصدد ،فان جمعية "مكافحة السرطان في المجتمع العربي، ومقرها في مشفى العائلة المقدسة في الناصرة، تعمل جاهدة من اجل تحقيق الحماية والوقاية قبل الاصابة بالمرض، وتقديم التدعيم والمعلومات بعد الاصابة ، وكان لنا مع مدير فعاليات الجمعية، فاتن غطاس حديثاً أفاد به القراء بما يلي من سطور تشمل بعض النصائح القيمة، علما ان سرطان الثدي امر لا يستهان به بعد ان اثبتت الاحصائيات اصابة ثلاثة الاف وخمسمائة امرأة في البلاد سنوياً:

تتمثل خدمات الجمعية في تقديم الدعم والمساعدات النفسية والمادية وتقديم التوجيهات المختلفة عن طريق تقديم الشروحات وتوزيع النشرات المجانية التي تجيب على غالبية الأسئلة المتعلقة بالاصابة بسرطان الثدي وطرق الوقاية من الاصابة بالمرض، ناهيك عن تقديم كم هائل من المحاضرات في المدارس والمراكز الجماهيرية والمؤسسات المختلفة بشكل قطري.

وتشمل الخدمات التي تقدمها الجمعية وجود اخصائي اجتماعي يقف الى جانب المرضى ويتابعهم داعما اياهم الى جانب افراد اسرهم. توجه غطاس الى الجنسين، علما ان الرجال والاطفال معرضون ايضاً للاصابة بسرطان الثدي، لكن بنسبة اقل. واعلمنا ان الوقاية تبدأ بالابتعاد عن التلوث بالقدر الممكن، علما ان بيئتنا المعاصرة مليئة بالشوائب والملوثات والاشعاعات، التي لا نهمش منها الأجهزة الخلوية والتي ينصح الناس بابعادها عن اجسادهم بالقدر المستطاع.

يجب مراعات التغذية السليمة، بالابتعاد عن المأكولات السريعة والدسمة المشبعة بالدهون، وعن اللحوم المجمدة وتبديلها بالكم الاكبر من الخضار مع الاخذ بعين الاعتبار تشكيل الالوان في الخضار، بهدف تنويع الفيتامينات. يجب الاهتمام بالحركة وممارسة الرياضة ثلاثة مرات اسبوعياً اذا امكن، لان قلة الحركة والسمنة الزائدة عوامل مساعدة على حدوث السرطان.



فاتن غطاس: الوقاية تبدأ بالابتعاد
عن التلوث بالقدر الممكن

كما ينصح بالكشف المبكر، الامر الذي يمنع في الغالب عملية الاستئصال الكامل للثدي، بشكل يقتصر على ازالة الأورام فقط و يزيد من نسبة الشفاء التام واستمرارية المصابين بحياتهم العادية دون مشاكل، واثبتت الاحصائيات ان 60% من حالات السرطان شفيت وعاد اصحابها الى مزاولة حياتهم العادية ومن الممكن ان تصل نسبة الشفاء الى 90% شريطة الاهتمام بالكشف المبكر. ومن اجل تسهيل عملية الكشف المبكر خصصت الجمعية جهاز ميموغرافيا متنقل يمكن نقله الى مراكز متعددة بالبلاد.

سهى مزاوي عاملة اجتماعية تعمل في الجمعية على نشر التوعية من خلال حلقات تشمل النساء، اضافة الى النساء الاتي اصابهن المرض، الامر الذي يضفى شعورا على المرأة بأن تلك الحالة اصابت غيرها ايضاً وان لها مثيلات يشاركنها الاحساس والمعاناة ذاتها.

كما تعمل مزاوي على دعم المرأة منذ لحظة تشخيص المرض واعلامها، حيث ترافق مزاوي الطبيب في اثناء لحظة الابلاغ، وتقول ان تلك اللحظة تعتبر من احرج اللحظات عندما تنظر معظم المريضات الى السرطان على انه يوازي الموت المحتم، وبهذا تواجه صعوبة في تغيير وجهة نظر المريضة وموقفها الرافض قطعيا للأمر الواقع.

ومن هنا تساعد المرأة على اطلاق مشاعرها التي قد يمازجها البكاء اثر تلقيها للصدمة، وتبقى مرافقة لها في مجمل المراحل العلاجية والتي يصل بعضها الى حالات الشفاء التام.

وتقول مزاوي ان بعض النسوة لا يبدين صدمة مباشرة اثر سماع الخبر باصابتهن، بل يبدينها لاحقاً عندما يبدأن العلاج والذي من المحتمل ان يكون كيميائياً او علاجاً بالاشعة، مما يؤثر سلباً على نفسية المريضة لأعراضه الجانبية الشبيهة بالحروق التي تتركها الاشعة وتساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي.

استحضرت مزاوي حالتين تركا فيها بالغ الاثر، عندما حدثتنا عن حالتين صارعتا الموت، تمثلت احداهن في سيدة ام لخمسة اولاد اكتشفت اصابتها بالمرض بشكل متأخر بعد ان فتك بجسدها وصولا الى العظم، وعايشت معها صعوبة الوضع رغم دعم الزوج لها، الا ان حالتها الماساوية ازدادت سوءا بترك الاولاد لأهل الزوج بعد ان فارقت والدتهم الحياة.



تناول حبوب منع الحمل لمدة تزيد عن 8 الى
10 سنوات يزيد من نسبة الاحتمال بالاصابة

وحالة اخرى لسيدة اكتشفت المرض بعد مرور ثلاثة اشهر على موت ابنتها وهي في العاشرة من عمرها، الامر الذي جعل السيدة تستمع الى خبر اصابتها في المرض وهي تبدو في حالة تخدير، وكان رد فعلها بالاجابة ، ان مصيبة مرض السرطان لا تعني شيء ولا توازي فجيعتها بموت ابنتها.

بينما تتمثل الحالة الثالثة بامرأة متفائلة، وتعتبر حالة نادرة، اذ ان تلك المرأة التي تبلغ الخمسين من العمر تلقت دعما كبيرا من الزوج والاسرة واكتشفت حقيقة حبهم الآسر لها، الامر الذي حثها على ان تصحو من حالة الياس التي اصابتها في البداية، كي تبدا مرحلة جديدة جعلتها تثابر على العلاج الى ان توصلت الى الشفاء التام، لتتم استضافتها في معظم الحلقات النسائية التدعيمية، فتخبرهم عن تجاوزها للمرحلة، وبأن اصابتها بالمرض حثتها على تعزيز نفسها وزادت من حبها لاسرتها ولعملها وجعلتها تستفيق من غمرة عبىء المهام لتلتفت لاول مرة لذاتها كأنثى تعنى بنفسها وبمظهرها تعيش الحياة والحب والجنس مع زوج محب يستحق التقدير.

أسئلة حول سرطان الثدي نرد عليها عبر "فرفش"

ما هي العوامل التي تؤدي الى السرطان؟
العوامل هي بيئية هرمونية ووراثية

من هن النساء الاكثر عرضة للاصابة؟
نساء اصيب أحد أفراد عائلتهم بحالات سرطان، في جيل ما فوق الاربعين تزيد نسبة احتمال الاصابة، نساء اصبن بسرطان الثدي، ونساء لم ينجبن او انجبن في سن متأخرة.

كيف يمكن للمرأة ان تعرف اذا ما كانت حاملة للجين الوراثي؟
عن طريق فحص دم بسيط.

هل لهرومون الاستروجين وحبوب منع الحمل تأثير على السرطان؟
يعطي الاطباء احيانا هرمون الاستروجين للنساء بعد بلوغهن سن اليأس، الامر الذي قد يؤدي الى الاصابة بالسرطان، وكذلك الامر بالنسبة لحبوب منع الحمل، اذ ان تناولها لمدة تزيد عن ثمانية الى عشر سنوات يزيد من نسبة الاحتمال بالاصابة.

ما هو فحص الميموغرافيا؟


العلاج البيولوجي هو عقار يتم
انتاجه بواسطة الهندسة الوراثية

يتم وضع الثدي وضغطه بجهاز خاص بين لوحين، وهو منوط بالتعرض لاشعاع بنسبة منخفضة وغير خطرة.

ما هو فحص الالتراساوند؟
فحص بالامواج الصوتية يبرز الانسجة، يتم بعد دهن الثدي بمادة هلامية.

ما هو فحص الرنين المغناطيسي للثدي؟
تستلقي السيدة على بطنها بعد ان يتم تدعيم الثدي وتحقن بمادة ملونة، من شانها ان تبرز وتحدد مكان الورم.

ما هي الكتل غير الخبيثة في الثدي؟
هنالك تكيسات تحدث في المرحلة التي تسبق حدوث الطمث، وايضاً هنالك بعض التليفات الحميدة التي قد تختفي من تلقاء ذاتها، ويتوجب استئصالها في حالة كبر حجمها بشكل يزيد عن سم واحد او اثنين.

ما هو فحص الخزعة (فحص الأنسجة)؟
هو عبارة عن اخد عينة من الثدي بواسطة الابرة او بواسطة الجراحة تحت التخدير الموضعي او الكلي، وترسل فيما بعد العينة للفحص المخبري.

كيف يتم علاج سرطان الثدي؟
باستئصال الورم وبالتعرض للاشعاع احيانا، او بالاستئصال الكامل للثدي والعلاج الكيميائي

متى يستوجب الاستئصال الكامل للثدي؟
في حالة وجود عدة أورام أو تكيسا في الثدي، وعندما يكون حجم الورم كبيرا مقارنة بحجم الثدي.

ما هو العلاج الهرموني لسرطان الثدي؟
هو دواء يعطى ويؤدي الى وقف العادة الشهرية واعراضه الجانبية اقل تاثيرا من العلاج الكيميائي

ما هو العلاج البيولوجي؟
هو عقار يتم انتاجه بواسطة الهندسة الوراثية من شأنه ان يقوي المناعة بالجسم.

هل يؤدي نقص الميلاتونين المفرز من الغدة الصنوبرية الى الاصابة بالسرطان؟
نعم قد يؤدي نقص الهرمون الى حدوثه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maaratsednaya.syriaforums.net
 
الكشف المبكر عن سرطان الثدي يضمن الشفاء منه بنسبة 90% ابعده الله عنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع أهل وأبناء واصدقاء معرة صيدنايا :: 
*ملتقى صحة طبخ رياضة ديكور سيارات*
 :: ملتقى صحتك بالدنيا
-
انتقل الى: